جواهر عربيه
اهلا بيكى اختى العزيزهاشتركى معانا واحصلى على العضويه المتميزه
واحصلى على المكافئات والاشراف وتمتعى بأحلى صحبه
نرحب بكل امرأه عربيه وبنقولها اهلا بيكى فى بيتك التانى


جواهر عربيه

منتدى نسائى عربى يهتم بالمرأه العصريه
 
الرئيسيةالتسجيلدخولصورفيس بوكالعابالعاب بناتبرامج

شاطر | 
 

 الرياضة بعد الولادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مطلوب القبض عليا



تاريخ التسجيل : 03/11/2010
عدد المساهمات : 725

مُساهمةموضوع: الرياضة بعد الولادة    الخميس 02 ديسمبر 2010, 17:32

يفضل أن تكون ممارسة الرياضة بعد الولادة بوتيرة بطيئة وبالتدريج، خاصة إذا لم يسبق للمرأة أن مارست الرياضة أثناء الحمل

تصاب نسبة كبيرة من السيدات ( 8 إلى 10%) بعد حوالي عشرة أيام من الولادة بنوع من الاكتئاب ، يطلق عليها (كآبة ما بعد الولادة) .. ويعلل ذلك بالهبوط المفاجئ لمستوى الهرمونات بعد الولادة .. حيث إن نسبة هرمون الإستروجين ترتفع خلال الحمل، وهذا ما يفسر تحسن المزاج والشعور بالسعادة لدى السيدات الحوامل ابتداء من منتصف الحمل.
وقد يتطور الاكتئاب خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة وقد يستمر لمدة عام في نصف الحالات، وفي بعض الحالات يستمر لنحو ثلاث سنوات، مما يحول الأمومة إلى تجربة حزينة تؤثر سلباً في العلاقة الزوجية.
الرياضة تزيد من هرمون السعادة
ويؤكد استشاريو أمراض النساء والولادة، أن الرياضة تساعد على زيادة إفراز هرمون السعادة (الأندورفين)، وبالتالي فهي علاج مفيد لحالات اكتئاب ما بعد الولادة (Post-Natal Depression)، التي تصيب نسبة من الأمهات الجدد.
كما أن من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة القلق، الحزن، الإرهاق، التوتر، الخوف، عدم انتظام النوم والأرق.
وتشير الكثير من الأبحاث التي تناولت الفوائد النفسية لممارسة التمارين الرياضية وتأثيرها الإيجابى في مشاعر الاكتئاب والإرهاق والتوتر.
ويمكن تفسير التأثير المهدئ للتمارين بأنها تساعد على الإسراع من تخلص الجسم من المواد السامة، ويمكن قياس انخفاض القلق من خلال مراقبة هبوط ضغط الدم وخفقان القلب وسرعة التنفس وإفراز هرمونين في البول، هما (الأدرينالين والنور أدرينالين).
تأثيرات الرياضة على الصحة
من المؤكد أن التمارين الرياضية تساعد على الشعور بالأرتياح بسبب تأثيراتها الصحية طويلة الأمد، فهي (تحسن الدورة الدموية ، وتقوي القلب والرئتين والعظام والعضلات، وتتحكم في ضغط الدم ودهون الجسم وسكر الدم ، وتساعد على الهضم والتخلص من الإمساك)، كما أنها تحسن من المظهر الخارجي للجسم وتمنحه الشكل السليم والمرونة والقدرة على التحمل، وكل هذا يعمل علي رفع الروح المعنوية للسيدة.
وينصح في الأسابيع الأولى بعد الولادة بتمارين خفيفة لشد عضلات البطن الداخلية لكي تستعيد قوتها، والمشي في أنحاء المنزل أو الحديقة مما يساعد على تحريك الدورة الدموية في الجسم.
متى يمكن البدء فى ممارسة الرياضة بعد الولادة؟
وبعد ستة أسابيع من الولادة يكون الجسم قد استعاد نشاطه الطبيعي، ويمكن البدء ببرنامج رياضي يوافق عليه الطبيب، يكون شاملاً لجميع عضلات الجسم مع التركيز على عضلات البطن، وكذلك العضلات السفلى لمنطقة الظهر.
وقد لوحظ أن الكثير من السيدات يعانين من ألم في منطقة أسفل الظهر أثناء فترة الحمل وبعد الولادة، وهذا يرجع لزيادة الوزن في منطقة البطن مما يضع عبئاً على عضلات الظهر، كما أن السيدات المرضعات يعانين من آلام في منطقة الكتفين ويعود هذا لزيادة كمية الحليب في الصدر، مما يشد عضلات الكتفين إلى الأمام ويرهقها، فمزاولة تمارين لتقوية عضلات الكتفين يخفف من الألم في تلك المنطقة ويريحها.
استعادة اللياقة الصحية للمرأة .. بعد الولادة
من الأخطاء الشائعة لدى معظم الأمهات أن ينصرفن بشكل كامل بعد الولادة إلى العناية بأطفالهن فقط، ولا يعرن أنفسهن بعض الاهتمام، خاصة في ما يخص زيادة الوزن التي اكتسبنها خلال شهور الحمل، فإن كان تطبيق برامج التخسيس بعد الولادة مباشرة سهلا، فلن يكون كذلك بعد مرور وقت طويل.
من الطبيعي أن يزداد وزن الحامل أثناء الحمل بسبب نمو الجنين الذي يصل وزنه مع نهاية الحمل إلى نحو 3.2 كيلوغرام، والمشيمة التي تزن نحو نصف كيلوغرام، وزيادة وزن الرحم التي تصل إلى نحو كيلوغرام، يضاف إليها الزيادة الحاصلة في وزن الثديين وفي سوائل الجسم، وعليه فإن نحو 70 ـ 90 في المائة من النساء تعانين من زيادة الوزن بعد الولادة، وذلك لأسباب كثيرة، يأتي في مقدمتها عدم الاعتدال في تناول وجباتهن اليومية، وعدم ممارسة أي نوع من الرياضة المتخصصة أثناء الحمل، وبعد الولادة تعيش المرأة في قلق وتحتار في كيفية التخلص من الكيلوغرامات الإضافية التي اكتسبتها خلال فترة الحمل.
أطباء النساء والتوليد ينصحون، عادة، بالبدء في تطبيق برامج التخسيس بعد الولادة مباشرة، وأن يتم استشارة الطبيب وأخصائي التغذية أولا، قبل الشروع في استئناف تلك البرامج، - يستحسن البحث عن برنامج تمارين ولياقة بدنية في مركز لياقة قريب من المنزل حتى يتاح للمرأة المرضعة الذهاب والعودة بسهولة.
نصائح لأستعادة اللياقة الصحية .. بعد الولادة
أطباء النساء والتوليد ينصحون، عادة، بالبدء في تطبيق برامج التخسيس بعد الولادة مباشرة، وأن يتم استشارة الطبيب وأخصائي التغذية أولا، قبل الشروع في استئناف تلك البرامج، ويضعون الخطوات التالية:
- يفضل أن تكون ممارسة الرياضة بعد الولادة بوتيرة بطيئة وبالتدريج، خاصة إذا لم يسبق للمرأة أن مارست الرياضة أثناء الحمل.
- ارتداء حمالة رياضية خاصة بدعم صدر المرضعة.
- أن تبدأ التدريبات دائما بدقائق من التسخين والإحماء، ثم بالمشي العادي، ثم تتدرج إلى تمارين أكثر صعوبة وإجهاد، وتنهيها أيضا بدقائق أخرى من التبريد البطيء.
- أن تكون التمارين وبرامج التنظيم الغذائي ضمن برنامج مصمم لتدريب الأمهات المرضعات.
تمارين ما بعد الولادة
وإليك بعض التمارين التي سوف تساعدك على استعادة لياقتك الجسمية: ابدئى دائماً بتمارين التسخين لمدة خمس دقائق، وذلك لتمديد العضلات وتهيئة الجسم ورفع حرارته ليصبح جاهزاً للعمل .. مثلاً:
- قفي مستقيمة وحركي كتفيك بشكل دائري في الاتجاهين.
- لوحي بذراعيك بشكل دوائر كبيرة.
- ارفعي ركبتيك إلى المرفق المعاكس.
- امشي أو اركضي في مكانك حتى تشعري بحرارة تكفي للبدء بالتمارين.
المشي لعلاج الأكتئاب
تعتبر رياضة المشي من أسهل أنواع الرياضة ، ويمكنك البدء بخطوات بطيئة، ثم زيادة السرعة تدريجياً مع مراعاة شد عضلات البطن إلى الداخل ورفع الصدر لأعلى وفتح الكتفين مع استقامة الظهر.
ابدئى بالمشي لمدة 15 دقيقة، ويمكنك زيادة المدة والسرعة عندما تشعرين بأن جسمك استعاد قوته ونشاطه.
والمشي السريع لمدة 15 إلى 45 دقيقة يومياً يحسن المزاج على الفور، وإذا كنت حديثة العهد بالتمارين الرياضية فقد تحتاجين إلى بعض الوقت قبل الشعور بتحسن المزاج والحيوية.
وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتمرنون بشكل دوري يحصدون النتائج التالية:
- الشعور بالاسترخاء الجسدي والعاطفي.
- التخفيف من الصداع وآلام المعدة وصعوبة التركيز.
- التحسن في النوم والتخفيف من حالات القلق.
- ازدياد الشعور بالثقة بالنفس.
- تحسن العلاقات بالغير.
السباحة تريح المفاصل
أن السباحة تعتبر من أفضل الرياضات أيضاً ، لأنها لا تجهد المفاصل وتساعد على شد جميع عضلات الجسم، ويمكنك البدء بـ (20 دقيقة) ليستعيد جسمك نشاطه وقوته وبعد عدة أسابيع يمكنك زيادة المدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin



تاريخ التسجيل : 03/11/2010
عدد المساهمات : 890
المزاج : مصحصحه ومطرقعه

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة بعد الولادة    الأحد 05 ديسمبر 2010, 20:16

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضة بعد الولادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جواهر عربيه :: منتدى الصحه والرشاقه :: الرشاقه والرجيم-
انتقل الى: